الأحد، 24 فبراير 2013

علامة السُّكونْ والحَرَكات


النص :

في الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ، وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .

القاعدة الإملائية :

رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .

رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .

الإجراءات :

قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .

مرحلة الاستقراء :

أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :

ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر ْ .

أولاً : السُّكُونُ :

أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :

1. مْ بْ نْ سْ

2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ

أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

دَرَسَت ْ سميرة . كَتَبَت ْ ليلى .

لَمْ يَنْبُتِ الزَرْعُ . اشترت ْ ليلى ْ كتاباً .

رَأَت ْ هُدى الشيخَ . مَن ْ يجتهِد ْ يَنْجَح ْ .

لَم ْ يَحْفَظِ الفتى دَرْسَهُ .

أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :

السُّكُونُ مَعْنَاهُ عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ ) فَوْقَ الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ ) .

ثانياً : الْحَرَكات

في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .

1. الضَّمَةُ: الواو القصيرة.

أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :

1. بْ بُ سْ سُ نْ نُ

2. يَشْرَبُ يَنْزِلُ يَصِلُ

أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

نَبَتَ الزرع ُ . رأَيْت ُ الشيخَ . اشْتَرَيْت ُ كتاباً .

الوَلَد ُ نَظِيفٌ . الطالبة ُ مُجْتَهِدةٌ .

أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الضَّمَّةُ فَوْقَ الحَرْفِ على شَكْلِ ( و ) صغيرة ( ـُ ) .

الضمةُ عبارة عن علامة الرفع، وهي عبارة عن مدة قصيرة لذلك لا تكتب واواً.

إذا كان مد الضم طويلاً تتحول الضمة إلى واو: الأولادُ يلعبون.

2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.

ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :

1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ

2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ

أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

دَرَس َ سميرٌ . كَتَب َ أحمدُ .

نَبَت َ الزرعُ . جاء َ سميرٌ من البيتِ .

أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) .

إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى (ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان لعِبا.

3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.

ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :

1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ

2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ الشَّجَرَةِ

أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

وَقَفَ العُصْفورُ فَوْقَ الشَّجَرَة ِ . سَافَرْتُ بَعْدَ الغُروب ِ .

عادَ سامي صَباحَ الأَحَد ِ . فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ القِراءَة ِ .

أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).

إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى ياء. سمِعَ الله لمن حمِده. الله سميع عليم.

في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .

 منقول  للفائدة

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق