النص
:
في الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ،
وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ
كُلَّ النَّاسِ ، وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ
وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها الْطَّالِبُ ،
وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا
في دُرُوسِكُمَا .
القاعدة الإملائية :
رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .
رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .
الإجراءات :
قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل
المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .
مرحلة الاستقراء :
أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :
ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ
إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر
ْ .
أولاً : السُّكُونُ :
أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :
1. مْ بْ نْ سْ
2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ
أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
دَرَسَت ْ
سميرة
.
كَتَبَت ْ
ليلى
.
لَمْ يَنْبُتِ
الزَرْعُ
.
اشترت ْ
ليلى ْ
كتاباً
.
رَأَت ْ
هُدى
الشيخَ .
مَن ْ
يجتهِد ْ
يَنْجَح ْ
.
لَم ْ
يَحْفَظِ
الفتى دَرْسَهُ .
أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :
السُّكُونُ مَعْنَاهُ
عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ
) فَوْقَ
الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ
) .
ثانياً : الْحَرَكات
في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ
حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
1. الضَّمَةُ: الواو القصيرة.
أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :
1. بْ بُ سْ سُ نْ نُ
2. يَشْرَبُ يَنْزِلُ
يَصِلُ
أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
نَبَتَ الزرع ُ
.
رأَيْت ُ
الشيخَ
.
اشْتَرَيْت ُ
كتاباً
.
الوَلَد ُ
نَظِيفٌ
.
الطالبة ُ
مُجْتَهِدةٌ
.
أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
تُوضَعُ الضَّمَّةُ فَوْقَ الحَرْفِ على شَكْلِ
( و ) صغيرة ( ـُ ) .
الضمةُ عبارة عن علامة الرفع، وهي عبارة عن مدة
قصيرة لذلك لا تكتب واواً.
إذا كان مد الضم طويلاً تتحول الضمة إلى واو: الأولادُ يلعبون.
2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.
ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ
2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ
أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
دَرَس َ
سميرٌ
.
كَتَب َ
أحمدُ
.
نَبَت َ
الزرعُ
.
جاء َ
سميرٌ
من البيتِ .
أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) .
إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى
(ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان
لعِبا.
3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.
ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ
2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ
الشَّجَرَةِ
أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
وَقَفَ العُصْفورُ
فَوْقَ الشَّجَرَة ِ .
سَافَرْتُ بَعْدَ
الغُروب ِ
.
عادَ
سامي صَباحَ الأَحَد ِ .
فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ
القِراءَة ِ .
أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).
إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى
ياء. سمِعَ الله لمن حمِده.
الله سميع عليم.
في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ
والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
|
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ
تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق